أهلا بكم في منتديات فريق شبير الرياضي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالموقعأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 السائل: السائل:

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الحبيب
عضو متميز
عضو متميز
الحبيب


عدد المساهمات : 107
تاريخ التسجيل : 20/06/2008

السائل: السائل: Empty
مُساهمةموضوع: السائل: السائل:   السائل: السائل: Icon_minitimeالأربعاء يوليو 30, 2008 5:58 am

السائل:
* السائل:
* * *هل إذا طلب إنسان الدعاء مِن إنسان آخر؛* *هل إذا طلب إنسان الدعاء مِن إنسان آخر؛ وذلك بنية أن الذي طلب منه الدعاء دعوته مجابة بخلاف الأول، هل ذلك مِن الشرك ؟
الشيخ:
* * *طلبُ الدعاء من المخلوق جائزٌ في أصله إذا كان ذلك المخلوق حيًّا يقدِر على الدعاء.
* * *وجاء في السُّنن في حديثٍ يَحتج به أهلُ العلم - وإنْ كان في إسناده ضعيف - أن النبي - عليه الصلاة والسلام - قال لعمر: «لا تنسنا يا أخي مِن دعائك»،
وثبت - أيضًا - في " صحيح مسلم " أن النبي - عليه الصلاة والسلام - قال عن أويسٍ القَرنِيِّ: «مَن استطاع منكم أنْ يَدْعُوَ له؛ فَلْيَفْعَلْ».
وهذا يدل على أنَّ جِنس الطلب - طلبِ الدعاء - مِن الحيِّ؛ جائزٌ، والنبيُّ - عليه الصلاة والسلام - طلب منه الصحابةُ الدعاءَ؛ فدعا لهم.
* * *لكن: هناك قولٌ لشيخِ الإسلام ابن تيميةَ وهو: أن طلبَ الدعاء - طلبَ الحيِّ الدعاءَ من الحيِّ -؛ تَرْكُه أولى، إلا في حال أن يكون مَن طلب مِن الآخر
يأملُ نفعَه ونفعَ الداعي معه. يقول: إذا كان الطالبُ يأمل نفعَ الداعي ونفعَ المدعوِّ له ((جميعًا))؛ جاز، لكن إذا كان يطلب نفعَه ((وحده)) في اعتقادٍ في
ذاك المسؤول؛ فإنَّ هذا تركُه أولى.
* * *وقول السائل - هنا - مَن دَعْوتُهم مجابةٌ: هذه الكلمة: (دعوة فلان مجابة، أو فلان مِن مُجابي الدعوة)؛ المقصود منها: الغالب، ليس المقصود منها أنه لا
يدعو بدعوةٍ إلا أن يُجاب! المقصود منها: أكثرُ أموره؛ يعني إذا دعا أُجيب في أكثرِ ما يدعو به. وإلاّ - كما ذكرت لك -: فإن الأنبياءَ - وهم مِن مجابي
الدعوة، بل هم أفضل مِن مجابي الدعوة مِن أقوامهم -؛ رُدَّت بعضُ دعَواتهم - كما ذكرتُ -. فإجابة الدعاء مَنوطة بأسباب شرعية وقدَرِيَّة، ولله جل وعلا
الحكمةُ البالغة.
* * *قد روى ابنُ جريرٍ - رحمه الله - في " تهذيب الآثار "، وفي غيره - أيضا -: أنّ حذيفةَ لما سئل مِن قِبل بعضهم أن يدعو - حذيفة - لذاك؛
فدعا له، ثم سُئل مرةً؛ فنفض يديه! وقال: أنبياءُ نحن؟!! إنكار بتكرر السؤال [كذا؛ ولعلها: سؤال] مِن هو دون الأنبياء، طلب الدعاء ممن هو دون الأنبياء؛ هذا
ظاهر.
* * *فالاعتقادُ في فلانٍ أنه مجاب الدعوة، يُسأل: (( (ادعُ) لنا يا فلان! ))؛ هذا قد يكون مِن أسباب الاعتقاد فيه بعد مماته. فإذا سُئل؛ مرةً . . مرتين .
. ونحو ذلك. أما أن يُجعل فلان يُقال له ((دائما)): (( (ادعُ) لنا يا فلان! ))؛ هذا غير طريقة السلف.
___________________
[من " شرح كشف الشبهات (1) " للشيخ صالح آل الشيخ - حفظه الله -، السؤال العاشر، نقلا من مكتبة الشيخ الالكترونية].


قال الشيخ ابن عثيمين ـ رحمه الله ـ في شرح رياض الصالحين :
(( وأما حديث عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ أنه أراد أن يعتمر ، فقال له النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ : " لا تنسنا يا أخي من دعائك ـ أو أشركنا ـ
يا أخي في دعائك " ؛ فهذا حديث ضعيف ـ وإن صححه المؤلف ـ ؛ فإن المؤلف ـ رحمه الله ـ له منهجه الذي منه : أنه إذا كان الحديث في فضائل الأعمال فإنه
يتساهل في الحكم عليه ، والعمل به .
وهذا وإن صدر عن حسن نية ؛ لكن الواجب اتباع الحق ، فالصحيح صحيح ، والضعيف ضعيف ، وفضائل الأعمال تدرك بغير تصحيح الأحاديث الضعيفة .
نعم ، أمر النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ من رأى أويسا القرني أو القرني أن يطلب منه الدعاء ، لكن هذا خاص به ؛ لأنه كان رجلا بارا بأمه ، وأراد الله سبحانه
وتعالى أن يرفع ذكره في هذه الدنيا قبل جزاء الآخرة .
ولهذا لم يأمر النبي ـ عليه الصلاة والسلام ـ بأن يطلب أحد من أحد أن يدعو له ـ مع أن هناك من هو أفضل من أويس ـ . فأبو بكر أفضل من أويس بلا شك ، وغيره من
الصحابة أفضل منه من حيث الصحبة ، وما أمر النبي ـ عليه الصلاة والسلام ـ أحدا ان يطلب الدعاء من أحد .
فالصواب أنه لا ينبغي أن يطلب أحد الدعاء من غيره ـ ولو كان رجلا صالحا ـ ؛ وذلك لأن هذا ليس من هدي النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، ولا من هدي خلفائه
الراشدين . * *
أما إذا كان الدعاء عاما ـ يعني تريد أن تطلب من هذا الرجل الصالح أن يدعو بدعاء عام ، كأن تطلب منه أن يدعو الله بالغيث أو يرفع الفتن عن الناس أو ما شابه
ذلك ـ ؛ فلا بأس ؛ لأن هذا لمصلحة غيرك ، كما لو سألت المال للفقير فإنك لا تلام على هذا ولا تذم .
وكذلك النبي ـ عليه الصلاة والسلام ـ فإن سؤال الصحابة له من خصوصياته ، يسألونه أن يدعو الله لهم ، كما قال الرجل حين حدّث النبيُّ ـ صلى الله عليه وسلم ـ
عن السبعين ألفا الذين يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب ، فقام عكاشة بن محصن ، قال : ادع الله أن يجعلني منهم . قال : " أنت منهم " ، ثم قام
رجل آخر فقال ـ صلى الله عليه وسلم ـ : " سبقك بها عكاشة " .
وكما قالت المرأة التي تصرع ، حيث طلبت من النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أن يدعو الله لها . فقال : " إن شئت دعوت الله لك ، وإن شئت صبرتِ ولكِ
الجنةُ " ، فقالت : أصبر ولكن ادع الله أن لا تنكشف عورتي .
فالحاصل أن الرسول ـ عليه الصلاة والسلام ـ من خصوصياته ان يُسأل الدعاءَ ، أما غيره فلا .
نعم لو أراد الإنسان أن يسأل من غيره الدعاء وقصده مصلحة الغير ، يعني يريد أن الله يثيب هذا الرجل على دعوته لأخيه ، أو أن الله تعالى يستجيب دعوته ؛ لأنه
إذا دعا الإنسان لأخيه بظهر الغيب ؛ قال المَلَك : آمين ولك بمثل . فالأعمال بالنيات ، هذا ما نوى لمصلحة نفسه خاصة ، بل لمصلحة نفسه ومصلحة أخيه الذي طلب
منه الدعاء ، فالأعمال بالنيات .
أما المصلحة الخاصة ؛ فهذا ـ كما قال الشافعي ـ رحمه الله ـ يدخل في المسألة المذمومة .
وقد بايع النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أصحابه على أن لا يسألوا الناس شيئا .
__________________
[شرح رياض الصالحين لابن عثيمين ـ رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السائل: السائل:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أهلا بكم في منتديات فريق شبير الرياضي :: فريق شبير الرياضي :: :: ..... أخبار الرياضة .....-
انتقل الى: